الموقع الرسمي لمكتب سماحة السيد علي المدني
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الموقع الرسمي لمكتب سماحة السيد علي المدني

موقع اسلامي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مجموعة اسئلة الجزء الاول

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الشباب المؤمن
مشارك جديد
مشارك جديد



ذكر عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 09/02/1989
تاريخ التسجيل : 13/02/2010
العمر : 35
البلد : العراق

مجموعة اسئلة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: مجموعة اسئلة الجزء الاول   مجموعة اسئلة الجزء الاول Emptyالجمعة مارس 16, 2012 5:34 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم الشريف
سماحة العلامة السيد علي المدني دام ظله
السلام عليكم هذه مجموعة من المسائل الابتلائية نرجو التفضل بلاجابه جزيتم خيرا

بسم الرحمن الرحيم
س1 هل التقليد واجب وما الدليل على وجوبه؟
س2 هل يجب النطق باسم المرجع الذي نقلده أي حينما يرد المكلف ان يقلد هل هنالك نية ينطق بها؟
س3 هل حلق اللحية بلموس جائز شرعا؟وماهي اللحيه الشرعية وهل يكفي الذقن؟
س4 ماهي كيفية غسل الجنابة وهل يجوز العودة الى الاعضاء بعد الغسل للتاكد من غسلها؟
س5 هل يجب ان اقول اسم امام الجماعة في نية صلاة الجماعة ؟وماحكم من لايعرف اسم امام الجماعة؟
س6 هل يجب على الماموم في صلاة الجماعة ان يقرا السورة والسبحانيات والتشهد؟
س7 بعد الانتهاء من الصلاة لاحظت وجود اثر للقلم الجاف على يدي ماحك صلاتي؟
س8 ماهي موانع الوضوء؟
س9 ماهي مبطلات الصلاة ؟
س10 ماهي اركان الصلاة؟
س11 ماهو حكم الشك في صلاة الصبح؟
س12 ماهو حكم السجدات هل هي الاولى ام الثانيه؟
س13 ماهو حكم الشك في الركعة الثانية ام الثالثة في الصلاة الرباعية ؟
س14 ماهو حكم الشك في الركعة الثالثة ام الرابعه في الصلاة الرباعية؟
س15 في حال بطلان الصلاة مماتقدم هل يجوز قطع الصلاة والاتيان بصلاة جديدة؟
س16 هل صلاة الايات واجبة ؟ وماهي كيفيتها؟
س17 بعد غسل الجنابة والوضوء للصلاة وبعد الانتهاء من الصلاة وجدت اثر للقلم الجاف على يدي ماحكم كل ماسبق؟
س18 ماهي نية صلاة الزيارة في العتبات المقدسة؟
س19 ماهو دليل حرمة الاستماع للاغاني؟
س20 هل يجوز الاستماع للقصائد الدينية التي تحتوي على الموسيقى؟
س21 هل جل الشعر مبطل للوضوء؟
س22 ماهو مقدار الحجاب الشرعي للمراة؟
س 23 هل يجوز للمراة وضع العطور وهي خارج المنزل؟
س24 هل يجوز للرجل وضع العطور في حال وجود نساء من غير اهله؟
س25 هل يجوز وضع المساحيق للتجميل ومظاهر التبرج في الوجه للمراة ؟
س26 هل يجوز وضع الكحل في العين للمراه؟ وهل يجوز رسم العين بلكحل؟
س27 هل يجوز ارتداء مايسمى (بلعباءة الخليجية ) التي تحمل النقوش والرسوم وتعمل على تحجيم الجسم التي
التي تغزو الاسواق في هذه الايام؟

محبيكم
الشباب المؤمن

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مكتب السيد
سماحة السيد علي المدني
سماحة السيد علي المدني



ذكر عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 21/01/2010

مجموعة اسئلة الجزء الاول Empty
مُساهمةموضوع: رد: مجموعة اسئلة الجزء الاول   مجموعة اسئلة الجزء الاول Emptyالأربعاء مارس 21, 2012 3:49 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جواب السؤال الاول والثاني:
التقليد هو: مطابقة العمل
لراي المجتهد الجامع للشرائط ( البلوغ والعقل والذكوره والايمان والعداله والضبط
والحياة حيث لايجوز تقليد الميت ابتداء ) ،وهو واجب في فروع الدين وليس في اصول
الدين ، وعمل العامي بلا تقليد ولا احتياط باطل اذا لم يكن مطابقا مع راي المجتهد
ان السيره العقلائيه بل سيرة المجتمعات البشريه
حتى البدائيه منها جرت على رجوع الجاهل الى العالم وذي الاختصاص , فالمريض يرجع
الى الطبيب للعلاج ، والذي يريد بناء دار يرجع الى المهندس ... وهكذا.... ومنشأ
هذه السيره هو كون الانسان بطبيعته جاهل بكل مايحيطه  من امور وقضايا دينيه او اجتماعيه او علميه
وغيرها ،ويحتاج الى الكسب العلمي حتى يستقل بالمعرفة التفصيلية الكاملة بكل
الاشياء .
فالفتره الزمنيه مهما امتدت بالانسان  لا تكفي لتلقي  المعلومات من مصادرها ، لذا لا بد للانسان من
الرجوع الى متلقي المعلومات (وهو العالم) ليدله على الطريق الذي يسلكه ، فالمجتمع
مهما كانت قيمته الحضاريه والثقافية لا يستطيع ان ينهض افراده بالاستقلال بالمعرفة
التفصيلية بكل ما يتصل بحياتهم اليوميه ، من هنا لا بد ان يكون في كل مجتمع علماء  ليرجع جهالهم الى علمائهم كل حسب اختصاصه .
والشارع المقدس لم يشذ عن
هذه السيرة والقاعدة الطبيعية الاجتماعية العامة بل امضاها واقرها، ولذلك لم يكلف
كل انسان بالاجتهاد والمعرفة التفصيلية لكل ما يمت الى شؤونه الدينية بل جعل
الشارع المقدس الاجتهاد على بعض الناس فكان وجوب الاجتهاد على نحو( الوجوب الكفائي
)، فمبدأ الاجتهاد والتقليد هو التطبيق المناسب للطبيعية البشريه الي تقتضي توزيع
الاعمال على هذه المجموعه من البشر . لذا فان وجوب التقليد صحيح عقلا وشرعا حيث
يحمل المجتهد مسؤولية الراي الذي اصدره واتبعه العامي باعتبار ان المجتهد من ذوي
الاختصاص والمعرفة .
ومن الواضح ان سيرة
المتشرعه من المؤمنين منذ عصر الائمه (ع) الى يومنا هذا على اتباع مبدأي الاجتهاد
والتقليد . ومن الادله على وجوب الاجتهاد والتقليد قوله تعالى ( وما ارسلنا قبلك
الا رجالا نوحي اليهم فاسئلو اهل الذكر ان كنتم لا تعلمون )( سورة الانبياء الايه السابعه
) .
وقوله تعالى (وما كان
المؤمنون لينفروا كافه فلولا نفر من كل فرقة منهم طائفة ليتفقهوا في الدين
ولينذروا قومهم اذا رجعوا اليهم لعلهم يحذرون ) (سورة التوبة الايه 122)
ومن الاخبار التي تشير
الى وجوب التقليد على العامي ، منها ما ورد عن الامام العسكري عليه السلام حيث قال
(فاما من كان من الفقهاء صائن لنفسه حافظا لدينه مخالفا لهواه مطيعا لامر مولاه
فللعوام ان يقلدوه ) .
اما نية التقليد ، فالنية
معناه القصد ،والنية من اعمال القلب لا اللسان فلا يحتاج الى التلفظ بها ما دام
محلها القلب ،ويكفي التصور القلبي والحديث الفكري    والله العالم



جواب السؤال الثالث:
ان سيرة المتشرعه من اول
الاسلام الى زماننا هذا على الانكار على من حلق اللحيه ،واللحية هي : مجموع شعر
الخدين ويسمى (العارضين) والذقن (السكسوكه)
.ان راي معظم الفقهاء حرمة حلق اللحيه ،بدليل قول النبي (صلى الله عليه
واله وسلم)  (حفوا الشوارب واعفوا اللحى )،وعند
معظم الفقهاء حرمة حلق العارضين (الاحوط وجوبا ) ،ما عدا المحقق الخوئي( قدس)  عدم حلق العارضين (الاحوط استحبابا )،وعند السيد
السيستاني حرمة حلق اللحيه بدون عذر شرعي (على الاحوط وجوبا ) ،وعدم كفاية الذقن
(على الاحوط وجوبا )،وعند السيد محمد حسين فضل الله جواز حلق اللحيه .
اما جواز التقصير فعليه
اجماع الفقهاء وهو: الجز دون استئصال عن منبت الشعر بل يراد منه التوفير بحيث لو
نظر اليه القريب منه لراى عليه شعرا ،ويجوز كذلك حلق اعلى واسفل  العارضين،اما العقوبه الاخرويه لحالق اللحيه فهي
منوطه بثبوت الحرمه واقعا،   والله العالم


جواب السؤال الرابع:
كيفية غسل الجنابه ،يغسل
المكلف الراس والرقبه ثم يثني بغسل البدن والاولى ان يقدم الطرف الايمن على الايسر
،والواجب ايصال الماء الى جميع البشره ، ولا يجوز العود حسب قاعدة التجاوز (تجاوز
المحل ) 0 وكذا الغسل الارتماسي حيث يغطي المغتسل للجنابه جميع البدن دفعه في
الماء بنحو يصل الماء الى جميع البدن فيخلل شعره ويرفع قدمه عن الارض فيتحقق الغسل   والله العالم


جواب السؤال الخامس:
صلاة الجماعه هي من
المستحبات التي اكدعليها الشارع المقدس في جميع الفرائض ،وقد وردت في فضلها روايات
كثيره متواتره وتتاكد في اليوميه منها .
ويتوقف انعقاد الجماعه على
نية الماموم للاتمام ، ولاباس بذكر اسم امام الجماعه حين الاتمام به ،واذا لم يعرف
الماموم اسم الامام لاباس بالاشاره اليه
والله العالم.


جواب السؤال السادس :
امام الجماعه لا يتحمل عن
الماموم شيئا من افعال الصلاه واقوالها الا في الركعتين الاوليتين (الحمد والسوره)
اذا ائتم به فتجزيه قراءته . اما باقي الاقوال فعلى الماموم الاتيان بها والله
العالم


جواب السؤال السابع :
اذا علم بان المانع
الموجود كان قبل وضوءه وجب عليه الوضوء واعادة الصلاة ، وما اذا احتمل كونه مانعا
مستجدا فلا يجب عليه اعادة الصلاة   والله
العالم


جواب السؤال الثامن :
اذا كان المقصود من
السؤال ما يمنع الانسان من الوضوء يتكلف حينئذ بالتيمم ، فعدم وجدان ما يكفيه من
الماء لوضوئه او غسله ، وعدم التمكن من الوصول الى الماء
لعجز عنه (جسديا او شرعيا ) ، وخوف الضرر من
استعمال الماء بحدوث مرض او زيادته او بطئه او الخوف على النفس ، اوخوف العطش على
نفسه وعلى نفس محترمه ،اوتوقف تحصيل الماء على الشراء بثمن يضر بحاله او يوجب
الذلة والهوان ، او استعماله يستلزم الحرج لشدة الحر او برد او نحو ذلك ، اوجوب
استعمال الموجود من الماء في غسل نجاسة ونحوه مما لا يقوم غير الماء مقامه ، اوضيق
الوقت عن تحصيل الماء او عن استعماله بحيث يلزم من الوضوء وقوع الصلاة او بعضها في
خارج الوقت .
واذا كان المقصود من
السؤال نواقض الوضوء فهي : البول والغائط وخروج الريح من محل الغائط والنوم الغالب
على العقل وكل ما غلب على العقل من الاغماء والجنون والسكر (والعياذ بالله )
والحيض والاستحاضه للمرأة والجنابة ومس الميت والله العالم



جواب السؤال التاسع :
منافيات الصلاة :وهي ما
يوجب بطلانها فريضه كانت او نافله فهي : الحدث الاصغر والاكبر ،وكل فعل مباح يكون
ماحيا لصورة الصلاة كالتصفيق والسكوت الطويل او العمل بمثل الخياطة و  الكتابة وغيرهما ،و زوال االاستقبال للقبله بتمام
البدن بحيث يصير الى اليمين او الشمال او الخلف ، و تعمد قول امين بعد تمام الفاتحة
بعنوان الجزئيه من السورة المباركه ، والشك في الصلاة الثنائيه والاوليين من
الرباعية ،و زيادة جزء في الصلاة او نقصانه متعمدا الا في الاركان فان ذلك مبطل
عمدا كان او سهوا ، و تعمد القهقهه وهي الضحك المشتمل على الصوت ،و تعمد البكاء
المشتمل على الصوت اذا كان لغرض دنيوي او لذكر ميت، واما اذا كان خوفا من الله او
تذللا له او شوقا لرضوانه او تقربا اليه فلا باس به ، والاكل و الشرب ،و الكلام
عمدا ولو بحرف مفهوم ولا يبطلها لو وقع الكلام سهوا   والله العالم



جواب السؤال العاشر :
اركان الصلاة التي تبطل
الصلاة بزيادتها ونقيصتها عمدا او سهوا هي : النيه والتكبير والركوع والسجود
والقيام في حال تكبيرة الاحرام وعند الركوع المعبر عنه (القيام المتصل بالركوع)
والله العالم



جواب السؤال الحادي عشر :
الشك هو: عبارة عن التردد
الحاصل للمصلي ، وانواعه ثلاثه
1.  
الشك في اتيان الصلاة : اذا شك المصلي ولم يدر انه صلى ام لا فان كان بعد
خروج الوقت بنى على الاتيان بها ولا شئ عليه ، وان كان في اثناء الوقت وجب عليه
الاتيان  بها ،فان لم يات بها حتى خرج
الوقت وجب عليه القضاء
2.  
[b]الشك في اجزائها وافعالها وشرائطها : لو تردد المصلي في شئ من افعال الصلاة
فان كان بعد الفراغ منها لا يلتفت وان كان في اثناء الصلاة فحينئذ : ان كان قبل
الدخول في الجزء الذي بعده وجب الاتيان به ولو شك فيها بعد الدخول في الجزء اللاحق
مضى
3.  
[b]الشك في عدد ركعات الصلاة : فاذا شك في الصلاة الثنائيه كصلاة الصبح بطلت
الصلاة وكذا الشك في الصلاة الثلاثية كصلاة المغرب والشك في الاوليين من الظهرين
والعشاء في جميعها تبطل الصلاة والله العالم



جواب السؤال الثاني عشر :
الواجب من السجود في كل ركعة سجدتان ، وهما معا ركن تبطل الصلاة بنقصانها
عمدا او سهوا وكذا بزيادتهما عمدا او سهوا ، ولا تبطل بزيادة واحده ولا بنقصها
واحده سهوا ، والمدار في تحقق مفهوم السجده وضع الجبهة على الارض فلو ارتفعت جبهته
عن المسجد قهرا قبل الذكر او بعده فان امكن حفظها عن الوقوع ثانيه احتسبت له سجده
ويسجد اخرى بعد الجلوس معتدلا ، وان وقعت على المسجد ثانيه قهرا لم تحسب الثانية
فيرفع راسه ويسجد الثانية ، واذا نسي السجدتين فان تذكر قبل الدخول في الركوع وجب
العود اليه وان تذكر بعد الدخول فيه اعاد الصلاة ، وان كان المنسي سجده واحده رجع
واتى بها ان تذكر قبل الركوع وان تذكر بعدما دخل فيه مضى وقضاها بعد السلام ، واذا
شك في انه سجد سجده واحده او سجدتين بنى على الاقل الا اذا دخل في التشهد ، واذا
شك بانه اتى بسجدتين او ثلاث لم يعتني به سواء شك قبل دخوله في التشهد ام شك بعده
واذا علم بان اتى بثلاث اتى بسجدتي السهو بعد الصلاة  والله العالم



جواب السؤال الثالث عشر :
الشك بين الاثنتين والثلاث في الصلاة الرباعيه بعد اكمال السجدتين من
الركعه الثانيه يبني المصلي على الثلاث وياتي بالرابعه ويتم صلاته ثم يحتاط بركعه
من قيام او ركعتين من جلوس ، واذا شك المصلي بين الاثنتين والثلاث في الصلاة
الرباعيه قبل اكمال السجده الثانيه من الركعه الثانيه فتكون الصلاة باطله وعليه
اعادتها والله العالم


جواب السؤال الرابع عشر :
الشك بين الثلاث والاربع في الصلاة الرباعية في  اي موضع كان يبني المصلي على الاربع ويحتاط
بركعة واحدة من قيام والله العالم



جواب السؤال الخامس عشر:
نعم يجوز ذلك والله العالم



جواب السؤال السادس عشر:
صلاة الايات واجبة على كل مكلف الا الحائض والنفساء عند كسوف الشمس وخسوف
القمر ولو بعضهما والزلزلة وكل اية مخوفة عند غالب الناس سماوية كانت ام ارضية ولا
يعتبر الخوف في الخسوف والكسوف والزلزلة فتجب الصلاة وان لم يحصل خوف .
اما كيفيتها فهي : ركعتان في كل ركعة منهما خمس ركوعات ينتصب بعد كل واحدة
منها ، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع الخامس ، وسجدتان بعد الانتصاب من الركوع
العاشر وتفصيل ذلك : يكبر المصلي تكبيرة الاحرام بعد النية كما سائر الصلوات ثم
يقرأ الحمد وسورة كاملة ثم يركع ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة كاملة ثم
يركع ثم يرفع رأسه منتصبا فيقرأ الحمد وسورة كاملة وهكذا حتى يتم خمس ركوعات ثم
ينتصب بعد الركوع الخامس ويهوي الى السجود فيسجد سجدتين ثم يقوم ويفعل كما فعل
اولاً من خمس ركوعات ثم يتشهد ويسلم ،ويستحب فيها القنوت في كل قيام ثان بعد
القراءة فيكون في مجموع الركعتين خمس قنوتات ويجوز الاجتزاء بقنوتين احدهما قبل
الركوع الخامس والثاني قبل الركوع العاشر ويجوز الاقتصار على الاخير منها(قبل
الركوع العاشر)  والله العالم



جواب سؤال السابع عشر:
اذا علم بأن المانع كان
قبل غسل الجنابة او الوضوء او الصلاه وجب عليه الاعادة واما اذا احتمل كونه مانعا
مستجدا فلا يجب عليه اعادة الغسل او الوضوء او الصلاه والله العالم



جواب السؤال الثامن عشر :
نية صلاة الزيارة للنبي
(ص) وللمعصومين (ع) واولادهم (ع) كنية باقي الصلوات ان كانت واجبة او مستحبة وكما
ذكرنا سابقا يكفي التصور القلبي والحديث الفكري.والله العالم



جواب السؤال التاسع عشر :
قوله تعالى (واجتنبوا قول
الزور ) حيث فسر المفسرون ( قول الزور ) بالغناء ، وهو الكلام الباطل الذي يؤدى
بألحان (اهل اللهو والفجور ) ، والاحوط وجوبا اجتناب ما يؤدى بتلك الالحان  ، واذا شك في مورد انه من الغناء او لا جاز
سماعه   والله العالم


جواب السؤال العشرون :
اذا كانت القصائد الدينية
تلحن بالالحان المتعارفة (لأهل اللهو واللعب ) حرم على الاحوط والا لم تحرم . واما
بالنسبة للموسيقى فالعبرة في حرمة الموسيقى كون العزف بكيفية تتناسب مع عزف مجالس
اللهو واللعب (الحان اهل الفسوق )،وليست العبره  بالطرب ونحوه، فأن كان العزف المذكور بكيفية
تناسب تلك المجالس حرم سماعها، وان لم تكن بتلك الكيفية او شك في كونها مناسبة
لتلك المجالس او لا جاز كل ذلك ، واما الاناشيد وقراءة الشعر فأن كانت كلام لهوياً
ويؤتى بالالحان المتعارفة ( عند اهل اللهو واللعب ) فهو غناء محرم . وبالنسبة لصوت
المرأة يجوز سماعه مع عدم التلذذ الشهوي وعدم خوف الوقوع في الحرام ويجوز لها
اسماع صوتها الا مع خوف الوقوع في الحرام ، ولا يجوز لها ترقيق الصوت وتحسينه بحيث
يكون مهيجا عادة


جواب السؤال الحادي
والعشرون:
جل الشعر غير مبطل  للوضوء  والله العالم



جواب السؤال الثاني
والعشرون :
المعتبر في الحجاب الشرعي
ان  يسترما يجب ستره عن الرجال الاجانب ،
بحيث لا يبرز مفاتن جسد المرأة ،وان يكون اللباس غير مهيجاً للشهوة ، فأذا كان
الحجاب غير العباءة المتعارفة يفي بهذا الغرض فلا بأس به ، ومع ذلك ينبغي للمرأة
المسلمة ان تختار التحجب بالعباءة ونحوها  والله العالم



جواب السؤال الثالث
والعشرون :
يجوز استعمال العطور
للمرأة خارج المنزل اذا لم يوجب افتتان الرجال  ، ولم تقصد به ايقاع الرجل في الحرام  والله العالم



جواب السؤال الرابع
والعشرون:
لا مانع من ذلك والله العالم
.


جواب السؤال الخامس
والعشرون :
لابد من ستر وجه المرأة
امام الاجنبي مع استخدامها لمساحيق الزينة والله العالم .



جواب السؤال السادس
والعشرون:
الزينة الظاهرة للمرأة كما
ورد في القران الكريم هي: الكحل والحناء ولبس الخاتم والسوار ونتف الشعر ، ولا
يجوز ابداء الوجه المزين بالمكياج للمراة ، نعم يجوز للمرأة ابداء العين المكحولة
للأجانب ،اما رسم عين المراة بالكحل فلا يجوز ذلك  والله العالم .



جواب السؤال السابع
والعشرون :
المعتبر في الحجاب الشرعي
عند الشارع المقدس ان يستر مايجب ستره عن الرجال الاجانب  بحيث لا يبرز مفاتن جسد المراة ولا يكون مهيجا
للشهوة والله العالم .





والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
السيد علي السيد عبد الكريم المدني
[/b][/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://almadany.3oloum.com
 
مجموعة اسئلة الجزء الاول
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الموقع الرسمي لمكتب سماحة السيد علي المدني  :: اقسام موقع السيد علي المدني :: قســم الاســـئلة الشـــرعية-
انتقل الى: